هل عملية شد الوجه ضرورية

كتبها : maya في الخميس، 5 مايو 2011 | 0 التعليقات

هل عملية شد الوجه ضرورية


يقول الخبراء أنه خطوة لا مفر منها للحفاظ على الشباب بعد ظهور التجاعيد نتيجة التقدم في العمر. ولكن هل هو حقا ضروري بعد أن أصبح من الممكن مكافحة علامات الزمن هذه بواسطة تقنيات تجميلية متعددة .وما هي النتائج التي تقدمها عملية شد الوجه بشكل حصري و لايمكن للتقنيات الأخرى أن توفرها؟

مبدأ شد الوجه:

مع التقدم في العمر، تترهل تفاحتي الخدين، تخف استدارة الوجه، وتظهر عليه أخاديد و طيات .ومصطلح شد الوجه يشير إلى جميع العمليات الجراحية التي تهدف إلى تصحيح تراجع أنسجة الوجه (الخدين، الألغاد، محيط الوجه، الرقبة) وتخفيف التجاعيد. ومن الممكن أيضا إجراء عمليات شد للذراعين والفخذين.

وشد الوجه التقليدي، الذي يسمى أيضا "شد الوجه اللطيف" يعالج الألغاد والعنق. وهكذا يتجدد شباب الوجه بالكامل، وتصبح البشرة أكثر مرونة، وتخف التجاعيد وتختفي الألغاد والذقن المزدوجة. وشد الوجه المؤقت يعني إعادة رفع الجزء الخارجي من الحاجبين وتخفيف التجاعيد حول الزوايا الخارجية للعينين. ويساعد على تجديد شباب العين. وشد الوجه الأمامي يساعد على تخفيف تجاعيد الجبهة وتجاعيد الأسد (بين الحاجبين) وإعادة رفع الحاجبين والجفون.

وبشكل عام، يتم إجراء هذه العملية لتجديد شباب الوجه عند سن الأربعين. ولكن ليس هناك سن محددة يتم تعميمها على الجميع لإجرائها لأن الناس لا تشيخ بنفس الطريقة والسرعة. ويجب أن يكون هناك سبب حقيقي عند اللجوء لعملية شد الوجه وسبب جسدي ونفسي أيضا. ويجب أن يناقش الجراح مع المريض النتائج المتوقعة بعد عملية شد الوجه فيما يتعلق بتجديد شباب الوجه.

كيف يعمل:

تدوم فترة المكوث في المستشفى بغرض إجراء عملية شد الوجه من 24 إلى 48 ساعة ولكن العملية تدوم 2 إلى 3 ساعات فقط، تحت التخدير العام أو تخدير الأعصاب (مخدر موضعي له تأثير عميق).

يقوم الجرّاح بإحداث شقوق في فروة الرأس وحول الأذن تنتهي عند الرقبة، ويتم إزالة الجلد ثم شده على الوجه والرقبة. لا تقلقي، يتم إحداث شقوق شد الوجه بطريقة معينة بحيث تكون الندوب خفية وغير ظاهرة. وفي الواقع، لا يتعلق شد الوجه فقط بالجلد، بل أيضا بالدهون والعضلات الأكثر عمقا، مثل عضلات الرقبة والخدين.

العناية بعد الجراحة:

هناك بعض خطوات العناية الضرورية ولكن البسيطة بعد إجراء شد الوجه:

حافظي على النظافة الشخصية الفائقة واحرصي على تنظيف بشرتك جيدا باستخدام صابون لطيف وشطفه بالماء الصافي. جففي الوجه جيدا. يمكنك استخدام كريم مرطب نهاري. بعد إزالة القطب يمكنك استخدام الماكياج.و لتقديم الرعاية الأفضل لوجهك، ينصح أن تجري بعد أسبوعين من شد الوجه جلسة التصريف الليمفاوي لتخفيف التورم الناتج عن العملية.

جلسات المتابعة بعد العملية:

هذه الزيارات ضرورية في المرحلة التالية لعملية شد الوجه. فبعد 8 أو 10 أيام من الجراحة، يصبح الوجه منتفخا، بل قد يصبح مشوها بسبب الكدمات التي تختلف من مريض لآخر. مما يتطلب ارتداء قناع ضاغط للحد من الكدمات. ويتم إزالة القطب بين اليوم السابع والخامس عشر. أخيرا، اعلمي أن البشرة تصبح متصلبة وتفقد إلى حد ما خاصية الاحساس خلال الشهر الأول بعد شد الوجه.

مخاطر شد الوجه:

مثل كل العمليات الجراحية، هناك بعض المخاطر والآثار الجانبية المرافقة لهذه الجراحة. هناك بعض المخاطر "التقليدية" لعملية شد الوجه مثل الكدمات والتجمع الدموي. وتحدث في 5% من الحالات، عادة في غضون 24 ساعة بعد الجراحة. ويمكن لهذه التجمعات الدموية أن تؤدي إلى عملية جديدة، تحت المخدر الموضعي أو العام، لإزالة الدم المتجمع. ولا تتغير بالضرورة نتيجة عملية شد الوجه نتيجة لذلك.

أما علاج الالتهاب، الذي من النادر حدوثه بعد الجراحة فيتم بضمادات يومية وتناول المضادات الحيوية. وفي حالات نادرة جدا، قد يحدث شلل في الوجه ولكنه يزول بشكل تدريجي بعد مدة تتراوح بين 3أو 6 أسابيع في المتوسط.

، قد تطول عملية الشفاء بسبب نقص ترطيب الجلد. يزداد هذا الخطر عند المدخنين ولكن من السهل علاجه عن طريق مستحضرات عناية يومية للبشرة.